طريقة لحفظ القرآن الكريم في شهرين

يستطيع الإنسان حفظ القرآن الكريم خلال ستين يومًا، ويكون ذلك بحفظ نصف جزء كل يوم، لكن يجب الجمع بين المراجعة والحفظ، لأنَّ إهمال المراجعة يُؤدي إلى الإخفاق، وعدم إتقان الحفظ، ويُقترح توزيع الحفظ حسب السور، أي حفظ حوالي 12 وجهًا يوميًا عدا أيام المراجعة، ولفعل ذلك يجب اتباع ما يأتي: تلاوة الوجه أكثر من ثلاث مرات، ومن الضروري فهم الآيات عند حفظها؛ لأنَّ الفهم يُسرِّع الحفظ، ويُسهله. تقسيم الوجه إلى قسمين أو ثلاثة أقسام، إذ يعتمد ذلك على قدرة الحفظ لدى الشخص. تحديد وقت إلزامي للحفظ حتى يعتاد الإنسان على حفظ الوجه، فقد يأخذ معه 10 أو 15 دقيقةً. تكرار القسم الأول حتى يُحفظ، ثمَّ تكرار القسم الثاني حتى يُحفظ. ربط آيات الوجه ببعضها، وتكريره حتى يُضبط، وكلما زاد التكرار كان الضبط أفضل وأقوى. ربط الوجه الأول بالثاني، ثمَّ قراءة أربعة أوجه مع بعضها من غير النظر إلى القرآن الكريم. تسميع المادة المحفوظة على المسمِّع الذي يعلم بالقرآن الكريم، وأحكامه.

تتم المراجعة على النحو التالي:
مراجعة يومية: يُلزم كل حافظ بمراجعة ما حفظه في اليوم الواحد، أي يجب ترديد ما حفظه في اليوم أكثر من مرة، بالإضافة إلى ضرورة مراجعة حفظ الأمس، ويُشترط ألا يبدأ بحفظ آيات جديدة إلا بعد مراجعة المادة المحفوظة في الأمس.
مراجعة أسبوعية: يتفرغ الحافظ في اليوم السابع للمراجعة من غير حفظ أي أوجه جديدة، لأنَّ المراجعة الأسبوعية من أهم الطرق التي تُعين على الحفظ، ويُربط فيها ثلاثة أجزاء ونصف من القرآن الكريم.
مراجعة نصفية: تفريغ ثلاثة أيام متتالية لمراجعة نصف القرآن الكريم بهدف ترسيخ المعلومات في الذهن، وهكذا يعتاد الحافظ على تسميع نصف القرآن الكريم في ثلاثة أيام متتالية. مراجعة نهائية:
مراجعة القرآن الكريم كاملًا، إذ يفرغ الحافظ الأيام الأخيرة حتى يُعطى شهادة حفظ القرآن كاملًا.